القائمة الرئيسية

الصفحات

أجدد الأخبار

الامبراطور الراحل " أحمد زكي " في ذكري ميلاده...


  امبراطور الشاشة الصغيرة والكبيرة المتألق الفنان والمنتج المصري الراحل احمد زكي حيث يصاف اليوم 18 نوفمبر ذكري ميلاه حيث ولد في مدينة الزقازيق عام 1949 م ورحل عنا في 27 مارس 2005 م عن عمر يناهز 55 عاما, تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب في فيلم حليم لكنهما انفصلا قبل وفاتها.

عاش حياته وحيدا حيث كان الابن الوحيد لابيه الذي توفي بعد ولادته وتزوجت امه بعد وفاه زوجها وقام تولي اموره جده , حصل علي الاعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية حيث قام ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح علي تشجيعه بالالتحاق بالتمثيل وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة , وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية , أثناء دراسته بالمعهد عمل في مسرحية "هالوا شلبي" حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز وكان الأول على دفعته ولم يكن مشوار الفنان الكبير أحمد زكي سهلا في بداية الامر فقد رفض عددا من الأعمال قبل أن ينطلق فى مسيرته الكبيرة التى تحمل الكثير من النجاحات .

شارك الفنان احمد زكي في العديد من الافلام والمسلسلات والمسرحيات حيث كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي), وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي, كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي.

 مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه, الباطنية, طائر على الطريق, العوامة 70, عيون لا تنام, النمر الأسود, موعد على العشاء, البريء, زوجة رجل مهم, والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء.

 تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب, ومحمد خان في موعد على العشاء, العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف, واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية... ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات وتعامل أيضاً مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفي وإستاكوزا.

نال الكثير من الجوائز لمجهوده واتقانه في عمله الفني (جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي , جائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم , جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989 ,  جائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام  1990 , وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي, وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم, والبريء, أحلام هند وكاميليا, الحب فوق هضبة الهرم, إسكندرية ليه وأبناء الصمت.

reaction:

تعليقات